منتديات عيون

منتدئ كل العرب ويقوم علئ نشر المعرفة .منتدئ وسيط لموقع استضافة وتصميم وبيع سيرفرات .لاتدع شي يحول بينك وبين التقنية .


    التعريف بعلم الميكروبيلوجي

    شاطر

    monahana

    عدد المساهمات : 18
    معدل تقييم المستوئ : 2694
    تاريخ التسجيل : 25/03/2010

    التعريف بعلم الميكروبيلوجي

    مُساهمة من طرف monahana في السبت أبريل 03, 2010 1:34 am





    علم الميكروبيولوجي
    يعرف علم الميكروبيولوجي بأنه العلم الذي يبحث في الكائنات الحية الدقيقة و الّتي لا ترى بالعين المجردة ، يبحث في نوعية غذائها و طريقة الحصول عليها و تكاثرها، فوائدها والأضرار التي تنجم عنها، وكل مل يتعلق بهذه الكائنات الحية. و يختص بدراسة الأحياء الدقيقة بما فيها بعض حقيقيات النوى مثل : الفطريات و الأوليات إضافة إلى بدائيات النوى مثل البكتيريا و بعض الطحالب . أما الفيروسات فيتم دراستها في علم مستقل ، حيث لا تصنف ضمن الكائنات الحية بشكل صريح لأنها تظهر خصائص الجمادات خارج العائل أو المزارع النسيجية.

    و على الرغم من التطورات في هذا العلم فإن التقديرات تقول انه لم يتم دراسة إلا 0.03% من الميكروبات الموجودة في البيئة الأرضية فالبرغم من ان الميكروبات اكتشفت منذ 300 عام إلا ان علم الأحياء الدقيقة ما زال يعتبر في بداياته مقارنة ببقية فروع علم الأحياء.

    وعلم الميكروبيولوجي ذو علاقة وطيدة بالانسان و حياته و لا ينفصل عن العلوم الأخرى لأنه :
    1
    ) أساس لعلم الباثولوجيا (علم الامراض).
    2
    ) استخدامات عسكرية في صناعة الأسلحة البيولوجية.
    3
    ) انتاج واستحداث المضادّات الحيويّة

    (4صناعة وتطوير اللّقاحات.
    5
    ) بعض الصّناعات مثل : صناعة الألبان و الحليب و منتجات الخبز و النبيذ .
    6
    ) الإلمام بهذا العلم يساعد على حماية الإنسان و النّبات والحيوان من أخطار هذه الكائنات الدّقيقة.
    7
    ) المكافحة البيولوجية للآفات الزراعية.
    8
    ) تساعد علماء الهندسة الوراثيّة والتّعديل الجيني في فهم طبيعة الحمض النووي DNA و RNA.
    9) تدخل الميكروبات في نطاق التقنية الحيوية و أبحاثها و التي تساهم في ايجاد حلول للمشاكل البيئية .

    - هو عالم الأحياء المجهرية Microbiologist ؟

    هو الذي يعمل في مجال علم الأحياء المجهرية.

    - ماهي فروع علم الميكروبيولوجي ؟

    فروع علم الميكروبيولوجي( الأحياء المجهرية ) هو علوم متعددة ومجالات واسعة تشمل ما يلي :

    - علم البكتريا Bacteriology : ويطلق اسم Bacteriologists على من يعملون في مجال دراسة علم البكتيريا.

    - علم الميكروبات البيئية Environmental microbiology : و يطلق اسم Environmental microbiologists على من يعملون في مجال الميكروبيولوجيا البيئية ودراسة أثر الكائنات الدقيقة في البيئة.

    - علم الميكروبيولوجيا الغذائية Food microbiology : و يطلق اسم Food microbiologists على من يعملون في صناعة الأغذية ، أو دراسة الكائنات الحية الدقيقة التي تسبب المرض وتلف الأغذية.

    - علم الاحياء المجهرية الصناعية Industrial microbiology: هو العلم الذي يربط الأحياء الدقيقة بالانتاج و هو يدخل ضمن نطاق مجال التكنولوجيا الحيوية بصفة عامة و يهتم بدراسة الكائنات الحية الدقيقة التي تنتج منتجات مفيدة و يطلق على من يعملون به لقب Industrial microbiologists .

    - الميكروييولوجيا الطبية أوعلم الاحياء المجهرية الطبي Medical microbiology : و يطلق مسمى Medical microbiologists على المتخصصين في هذا المجال والممارسين في المجال الطبي (الأطباء) الذين اختاروا التخصص في تشخيص وعلاج المرضى الذين يعانون من أمراض ميكروبية.

    - الميكروبيولوجيا البيطرية Veterinary Microbiology :و يهتم بدراسة (البكتيريا ، الفطريات ، الفيروسات ) الممرضة للحيوانات الأليفة و الماشية والدواجن والأسماك.

    - علم الفطريات Mycology: و يطلق لقب Mycologists على من يعملون في مجال دراسة علم الفطريات ، والفطريات المسببة لأمراض النبات و فساد المحاصيل غالبا.

    - علم الأوليات الحيوانية و الطلائعيات protozoology وprotists و هو العلم الذي يدرس الأوليات الممرضة و الغير ممرضة و يطلق على من يعمل بهذا المجال لقب Protozoologists .

    - علم الفيروسات Virology : و يهتم بدراسة الفيروسات النباتية و الحيوانية و الجزيئات الشبيهة بها كالبرايون. و Virologists هم الذين يعملون في مجال دراسة علم الفيروسات بأنواعها .

    - علم الاوبئة الميكروبية Microbial epidemiology : و يهتم بدراسة دور الكائنات الدقيقة في الصحة والمرض و يهتم بتقسيم المناطق الموبوءه جغرافيا و اللقاحات الخاصة بالأمراض الوبائية و أنظمة العزل .و يطلق على من يعملون بهذا المجال لقب علماء الاوبئة الميكروبية Microbial epidemiologists .

    - مجالات أخرى ذات علاقة : مثل علماء الطفيليات المجهرية و علماء الطحالب المجهرية يشتركون مع المايكروبيولوجست في كون بعض الطفيليات و الطحالب صغيره جدا و لاترى بالعين المجردة في حين أن بعضها الآخر كبير.

    وهناك علوم مرتبطة بالمايكروبيولوجي و يجب على الميكروبيولوجست الإلمام بها مثل علم المكافحة الحيوية و علم التسمية و التقسيم و التصنيف وعلم وراثة الكائنات الدقيقة و التقنية الحيوية .



    - هل يعد العمل بالمايكروبيولوجي مخاطره ؟

    بشكل عام لا يحتوي العمل في الميكروبيولوجي على مخاطر باستثناء مجالات العمل في الميكروبيولوجيا الطبية و الوبائية و لكن حاليا ومع تطور علم الفاكسينات و الأمصال و الطب الوقائي لا يعتبر على تلك الدرجة من الخطورة إذا أخذ بالاعتبار العمل باجراءت السلامة خصوصا عند التنقل بين المناطق الموبوءة و يجب الحرص عند التعامل مع ميكروبات السل و فيرس نقص المناعة المكتسب و الميكروبات الوبائية الأخرى.




      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة أبريل 28, 2017 12:43 am